کد مطلب:99879 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

حکمت 377











[صفحه 326]

الشرح: هذا الكلام نسبه الغزالی فی كتاب "احیاء علوم الدین" الی ابی الدرداء، و الصحیح انه من كلام علی (ع)، ذكره شیخنا ابوعثمان الجاحظ فی غیر موضع من كتبه، و هو اعرف بكلام الرجال. نبذ مما قیل فی حال الدنیا و هوانها و اغترار الناس بها و قد تقدم من كلامنا فی حال الدنیا و هوانها علی الله و اغترار الناس بها و غدرها بهم، و ذم العقلاء لها، و تحذیرهم منها ما فیه كفایه. و نحن نذكر هاهنا زیاده علی ذلك. یقال: ان فی بعض كتب الله القدیمه: الدنیا غنیمه الاكیاس، و غفله الجهال، لم یعرفوها حتی خرجوا منها فسالوا الرجعه فلم یرجعوا. و قال بعض العارفین: من سال الله (تعالی) الدنیا فانما ساله طول الوقوف بین یدیه. و قال الحسن: لاتخرج نفس ابن آدم من الدنیا الا بحسرات ثلاث: انه لم یشبع مما جمع، و لم یدرك ما امل، و لم یحسن الزاد لما یقدم علیه. و من كلامه: اهینوا الدنیا، فو الله ما هی لاحد باهنا منها لمن اهانها. و قال محمد بن المنكدر: ارایت لو ان رجلا صام الدهر لا یفطر، و قام اللیل لا یفتر، و تصدق بماله، و جاهد فی سبیل الله، و اجتنب محارم الله تعالی، غیر انه یوتی به یوم القیامه فیقال: ان هذا مع ما قد عمل كان یعظم فی ع

ینه ما صغر الله، و یصغر فی عینه ما عظم الله، كیف تری یكون حاله! فمن منا لیس هكذا، الدنیا عظیمه عنده مع ما اقترفنا من الذنوب و الخطایا. و قد ضربت الحكماء مثلا للدنیا نحن نذكره هاهنا، قالوا: مثل الدنیا و اهلها كقوم ركبوا سفینه فانتهت بهم الی جزیره، فامرهم الملاح بالخروج لقضاء الحاجه و حذرهم المقام، و خوفهم مرور السفینه، و استعجالها، فتفرقوا فی نواحی الجزیره، فقضی بعضهم حاجته و بادر الی السفینه، فصادف المكان خالیا، فاخذ اوسع المواضع و الینها و اوفقها لمراده. و بعضهم توقف فی الجزیره ینظر الی ازهارها و انوارها العجیبه، و غیاضها الملتفه، و نغمات طیورها الطیبه، و الحانها الموزونه الغریبه، و لحظ فی تزیینها احجارها و جواهرها و معادنها المختلفه الالوان ذوات الاشكال الحسنه المنظر، العجیبه النقش، السالبه اعین الناظرین بحسن زبرجها، و عجائب صورها، ثم تنبه لخطر فوات السفینه، فرجع الیها فلم یصادف الا مكانا ضیقا حرجا، فاستقر فیه. و بعضهم اكب فیها علی تلك الاصداف و الاحجار، و قد اعجبه حسنها، و لم تسمح نفسه باهمالها و تركها، فاستصحب منها جمله، فجاء الی السفینه فلم یجد الا مكانا ضیقا، و زاده ما حمله ضیقا، و صار ثقلا علیه و وبالا

، فندم علی اخذه، و لم تطعه نفسه علی رمیه، و لم یجد موضعا له، فحمله علی عنقه و راسه و جلس فی المكان الضیق فی السفینه، و هو متاسف علی اخذه و نادم، و لیس ینفعه ذلك. و بعضهم تولج بتلك الانوار و الغیاض، و نسی السفینه و ابعد فی متفرجه و متنزهه، حتی ان نداء الملاح لم یبلغه لاشتغاله باكل تلك الثمار، و اشتمامه تلك الانوار، و التفرج بین تلك الاشجار، و هو مع ذلك خائف علی نفسه من السباع، و السقطات و النكبات، و نهش الحیات، و لیس ینفك عن شوك یتشبث بثیابه، و غصن یجرح جسمه، و مروه تدمی رجله، و صوت هائل یفزع منه، و عوسج یملا طریقه، و یمنعه عن الانصراف لو اراده، و كان فی جماعه ممن كان معه فی السفینه حالهم حاله، فلما بلغهم نداء السفینه راح بعضهم مثقلا بما معه فلم یجد فی السفینه موضعا واسعا و لا ضیقا، فبقی علی الشط حتی مات جوعا. و بعضهم بلغه النداء، فلم یعرج علیه، و استغرقته اللذه، و سارت السفینه فمنهم من افترسته السباع، و منهم من تاه و هام علی وجهه حتی هلك، و منهم من ارتطم فی الاوحال، و منهم من نهشته الحیات، فتفرقوا هلكی كالجیف المنتنه. فاما من وصل الی السفینه مثقلا بما اخذه من الازهار و الفاكهه اللذیذه، و الاحجار المعجبه، فان

ها استرقته و شغله الحزن بحفظها و الخوف من ذهابها عن جمیع اموره، و ضاق علیه بطریقها مكانه، فلم تلبث ان ذبلت تلك الازهار، و فسدت تلك الفاكهه الغضه، و كمدت الوان الاحجار و حالت، فظهر له نتن رائحتها، فصارت مع كونها مضیقه علیه موذیه له بنتنها و وحشتها، فلم یجد حیله الا ان القاها فی البحر هربا منها و قد اثر فی مزاجه ما اكله منها، فلم ینته الی بلده الا بعد ان ظهرت علیه الاسقام بما اكل و ما شم من تلك الروائح، فبلغ سقیما وقیذا مدبرا، و اما من كان رجع عن قریب و ما فاته الا سعه المحل، فانه تاذی بضیق المكان مده، و لكن لما وصل الی الوطن استراح، و اما من رجع اولا فانه وجد المكان الاوسع، و وصل الی الوطن سالما طیب القلب مسرورا. فهذا مثال اهل الدنیا فی اشتغالهم بحظوظهم العاجله، و نسیانهم موردهم و مصدرهم، و غفلتهم عن عاقبه امرهم، و ما اقبح حال من یزعم انه بصیر عاقل و تغره حجاره الارض، و هی الذهب و الفضه، و هشیم النبت و هو زینه الدنیا، و هو یعلم یقینا ان شیئا من ذلك لایصحبه عند الموت، بل یصیر كله وبالا علیه، و هو فی الحال الحاضره شاغل له بالخوف علیه، و الحزن و الهم لحفظه، و هذه حال الخلق كلهم الا من عصمه الله. و قد ضرب ایضا له

ا مثال آخر فی عبور الانسان علیها، قالوا: الاحوال ثلاثه: حال لم یكن الانسان فیها شیئا، و هی ما قبل وجوده الی الازل، و حال لایكون فیها موجودا مشاهدا للدنیا، و هی بعد موته الی الابد، و حاله متوسطه بین الازل و الابد، و هی ایام حیاته فی الدنیا، فلینظر العاقل الی الطرفین الطویلین، و لینظر الی الحاله المتوسطه، هل یجد لها نسبه الیها، و اذا رای العاقل الدنیا بهذه العین لم یركن الیها، و لم یبال كیف تقضت ایامه فیها، فی ضر و ضیق، او فی سعه و رفاهه، بل لایبنی لبنه علی لبنه، توفی رسول الله (ص) و ما وضع لبنه علی لبنه، و لاقصبه علی قصبه. و رای بعض الصحابه بنی بیتا من جص فقال: اری الامر اعجل من هذا، و انكر ذلك، و لهذا قال النبی (ص): ما لی و للدنیا، انما مثلی و مثلها كراكب سار فی یوم صائف، فرفعت له شجره فقام تحت ظلها ساعه ثم راح و تركها، و الی هذا اشار عیسی بن مریم حیث قال: الدنیا قنطره، فاعبروها و لاتعمروها، و هو مثل صحیح، فان الحیاه الدنیا قنطره الی الاخره، و المهد هو احد جانبی القنطره، و اللحد الجانب الاخر، و بینهما مسافه محدوده، فمن الناس من قطع نصف القنطره، و منهم من قطع ثلثیها، و منهم من لم یبق له الا خطوه واحده و هو غاف

ل عنها، و كیفما كان فلا بد من العبور و الانتهاء، و لاریب ان عماره هذه القنطره، و تزیینها باصناف الزینه لمن هو محمول قسرا و قهرا علی عبورها، یسوقه سائق عنیف، غایه الجهل و الخذلان. و فی الحدیث المرفوع: (ان رسول الله (ص) مر علی شاه میته، فقال: اترون ان هذه الشاه هینه علی اهلها: قالوا: نعم، و من هوانها القوها، فقال: و الذی نفسی بیده للدنیا اهون علی الله من هذه الشاه علی اهلها، و لو كانت الدنیا تعدل عند الله جناح بعوضه لما سقی كافرا منها شربه ماء). و قال (ص): (الدنیا سجن المومن، و جنه الكافر). و قال ایضا: (الدنیا ملعونه، ملعون ما فیها، الا ما كان لله منها). و قال ایضا: (من احب دنیاه اضر باخرته، و من احب آخرته اضر بدنیاه، فاثروا ما یبقی علی ما یفنی). و قال ایضا: (حب الدنیا راس كل خطیئه). و روی زید بن ارقم قال: كنا مع ابی بكر، فدعا بشراب، فاتی بماء و عسل، فلما ادناه من فیه بكی حتی ابكی اصحابه، فسكتوا و ما سكت، ثم عاد لیشرب، فبكی حتی ظنوا انهم لایقدرون علی مسالته، ثم مسح عینیه، فقالوا: یا خلیفه رسول الله، ما ابكاك؟ قال: كنت مع رسول الله (ص) فرایته یدفع بیده عن نفسه شیئا، و لم ار معه احدا، فقلت: یا رسول الله، ما الذی

تدفع عن نفسك؟ قال: هذه الدنیا مثلت لی، فقلت لها: الیك عنی، فرجعت و قالت: انك ان افلت منی لم یفلت منی من بعدك. و قال (ص): (یا عجبا كل العجب للمصدق بدار الخلود و هو یسعی لدار الغرور!). و من الكلام الماثور عن عیسی (ع): لاتتخذو الدنیا ربا فتتخذكم الدنیا عبیدا، فاكنزوا كنزكم عند من لایضیعه، فان صاحب كنز الدنیا یخاف علیه الافه، و صاحب كنز الاخره لایخاف علیه.


صفحه 326.